كل ما يهم طالب الطب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أصدقــــــاء00

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the queen

avatar

المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

مُساهمةموضوع: أصدقــــــاء00   السبت يناير 05, 2008 1:04 pm

من هم الأصدقاء..؟..ومن هم أفضل الأصدقاء ..؟؟
ان مفهمو الصداقة قد يختلف من شخص لآخر حيث يخضع هذا المفهوم لمعتقدات وأخلاق وثقافة كل انسان..
والصداقة في رأيي الشخصي هي علاقة سامية تربط بين اثنين ..
فالصداقة في حد ذاتها رابطة انسانية بحتة تزيد حياتنا عمقا وتكسبها معنى نبيلا وتشعرنا بانسانيتنا بالدرجة الأولى ..
تلك هي الصداقة الحقيقة والتي أصبحت نادرة ندرة الزهور في فصل خريفي حزين ..ولأان الصداقة تشمل في معانيها الكثير والكثير. حيث انها تشمل ..
الوفاء ... الصدق ... العطاء ... الاخلاص ... التسامح ... التضحية ... الحب ... الولاء ...
ولأن هذه المعاني السامية قد توارت في هذا الزمن ... لذا فقد توارت معها الصداقة الحقيقة أيضا ... وحل محلها علاقات تحكمها المصالح المختلفة والدوافع الشخصية ..وباتت الصداقة الحقة عملة نادرة وبات الصديق الوفي كنزا حقيقيا..
ونعــــــود لسؤالنا..
من هم الأصدقاء؟؟
ومن هم أفضل الأصدقاء؟؟
في الواقع هناك مقولة جميلة للخليفة المأمون تصنف الأصدقاء فتقول
" الأصدقاء ثلاث طبقات ..طبقة كالغذاء لايستغنى عنه.. وطبقة كالدواء قد تحتاج اليه ..وطبقة كالداء جنبك الله اياه"
فالطبقة الأولى هم الأصدقاء..
والثانية هم أشباه الأصدقاء..
أما الثالثة فهم الأعداء المستترون ..
وماأكثر أشباه الأًصدقاء وماأكثر الأعداء المستترين .. وماأندر الاصدقاء الحقيقيين..
وليس هناك أوأ من عاقبة سوء اختيار الصديق ..
فاختيار الصديق أمر على جانب كبير من الأهمية فهو مسؤولية حقيقية لابد من اتخاذ جانب الحيطة والحذرعند اختيار الصديق المناسب فالمثل يقول
"عداوة العاقل ولاصحبة الجاهل"
فالختيار الخخاطئ للصديق قد يترتب عليه فيما بعد العديد من المشاكل وسوء الفهم فهناك معايير وعوامل أساسية تجب مراعاتها عند انتقاء الصديق مثل التوافق النفسي والتقارب الفكري والثقافي وتشابه امليول والمعتقدات مما يؤدي الى حدوث التفاعل والانسجام المطلوب نفسيا وفكريا بين الأصدقاء..
أما العثور على الصديق المناسب فهذا ليس بالأمر السهل .. وربما كان على درجة من الصعوبة ..
وكما قال سقراط:
"من السهل أن تضحي من أجل صديق ولكن من الصعب أن تجد الصديق الذي يستحق التضحية"
فلابد من التمهل عند اختيار الصديق
والتمهل وربما أكثر عند تركه فيما لو حدث اصطدام او خصام ..
فكم من الأصدقاء تحولوا الى أعداء..وكم من صديق بات أشد خصومة من عدو مبين ..!!
ولكن كيف لنا أن نعرف الى أي مدى يصل وفاء أصـدقائنا وصــدقهم؟؟
وكيف لنا أن نسبر غورهم ..في زمن الخداع والنفاق ..
كيف لنا في زمن اختلطت فيه المصالح بالمشاعر؟..والأحاسيس بالأكاذيب..؟!
وكيف لنا أن نطلع على خبايا نفوسهم في زمن الزيف والأقنعة .. وتقمص الأدوار؟؟
وفي اعتقادر يالشخصي فان المحن والشدائا هي الاختبار الحقيقي للأصدقاء وهي المحك الذي يضعنا أمام الحقيقة الصريحة ويبين لنا الصديق الحقيقي من الصديق الزائف .. من شبه الصديق ..
وكما يقولون الثراء يصنع الأصدقاء والمحن تختبرهم ..
فالانسان موقف والموقف الفيصل عادة مايضع حدا فاصلا قاطعا لصداقات واهية هشة وصداقات زائفة ..كما قد يزيد من قوة صداقة ويوطد روابطها ويكشف عن عمقها وصدقها ..
قال احدهم :
" جزى الله الشدائد كل خير تعرفني صديقي من عدوي"
كما قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه:
"لايكون الصديق صديقا حتى يحفظ أخاه في ثلاثة نكبته وغيبته ووفاته"
فالصديق الحقيقي هو الذي يأزرني في محنتي ويواسيني في أحزاني ويشاركني أفراحي ويسعد بنجاحي ..
وأفضل الأصدقاء هو من يصدقني القول والنصيحة ويرشدني الى أخطائي ويشيد بنجاحاتي ويكون مرآة لنفسي وسندا لكاني..
والحياة بدون أصدقاء حياة ..جافة ..قاسية ..لاظلال فيها ..فنحن كبشر لاغنى لنا عن الأصدقاء ولكن ليس أي أصدقاء..انما الأصدقاء الحقيقون ..
فهنيئا لمن اسعده الحظ بصديق صدوق هو مكسب من الدنيا وعون على الشدة..
فيحفظ وده ولايفرط فيه ..
فربما كان الاحتفاظ بالأصدقاء أصعب من العثور عليهم
فمعاملة الأصدقاء فن انسانس راق جوهره الحب يزينه الصدق والعطاء لاموضع فيه للأحقاد والبغضاء..يرفض الأنانية ..ولامكان فيه للخداع والمخادعين...


(منقـــــــول) queen [center][scroll]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دمعة فرح

avatar

المساهمات : 373
تاريخ التسجيل : 15/10/2007
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: أصدقــــــاء00   الخميس يناير 10, 2008 10:51 am

من هو الصديق الحقيقي؟
كثيراً ما أجهدت ذهني في هذا السؤال...
ولكني في النهاية علمت أن كلمة "صديق" تعني الصدق وتعني الشخص القريب الذي أطلعه على جميع أسراري بارتياح وثقة في شخصه.
يشعر بي، ويفكر معي، ولأجلي، ويظل بجانبي في الضيق وألقاه بجانبي يقويني، ويساندني، وفي الأوقات السعيدة يقف بجانبي يهنئني ويشجعني. اشعر معه بالامان فمن منا لا يحتاج لصديق كهذا.


غاليتي تقبلي مروري واضافتي

_________________
قال علي بن خشرم:
ما رأيت بيد وكيع بن الجراح كتاباً قط , إنما هو الحفظ , فسألته عن أدوية الحفظ..
فقال: إن علمتك الدواء استعملته؟
قال: إي والله , قال: ترك المعاصي , ما جربت مثله للحفظ!

شكوت إلى وكيع سوء حفظي
فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرنــي بــأن العـلـم نـــــــور
ونــــور الله لا يؤتــى لعاصــي


*************************************************************
u should emphasize whether am become doc after 3 years from now or no ..
that what i mean by bewildering word
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amo0ola

avatar

المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: أصدقــــــاء00   الخميس فبراير 28, 2008 11:31 am

موضوع جميل
ولكن عهد الاصدقاء تلاشى تقريباً واصبح عمله قديمه كثيراً مانرثيها ولكن لا نتعامل بها..
بقي هناك القليل القيل ممن يتعاملون بها.. فإن وجدت احدهم فتمسك به.. بل وعظ عليه بالنواذج...

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمووع

avatar

المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: أصدقــــــاء00   الخميس فبراير 28, 2008 1:52 pm

ومن وجهة نظري اعتقد ان اهم صفة في الصداقة هي ....الوفــــــــــــــــــــــــــاء ودمتم اغلى الصديقات


عدل سابقا من قبل شمووع في الأحد مارس 02, 2008 8:55 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: أصدقــــــاء00   الخميس فبراير 28, 2008 2:39 pm

عزيزتي لقد طرقتي باباً ماأن يفتح حتى تسمعي الصرخات والكلمات ...... وتري على رفوف الزمن قصصاً يشيب لها الرأس ...... وتخرس الأقلام التي لطالما تغنت بالصداقة الكاذبة ..... والوفاء المخادع .... والأمل الهارب .... ايقنت عبر سنون عمري بأن الصداقة وهم يغلف حاجتنا الدائمة لشخص يسمعنا بكل صدق ........ ويبكي ولو بصمت على ماترسمه الأحزان في حياتنا ........ ويبتسم بصوت يهز بفرحه ارجاء المعموره حينما يشعر بالفرح متسللاً قلوبنا ......... مع حبي I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
beautiful faith

avatar

المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: أصدقــــــاء00   الجمعة فبراير 29, 2008 2:34 am

شكرا لك على هذا النقل كوين ...
تمر عليك لحظات كثيره في حياتك تتعرف على اشخاص كثر..لاتعلم الصادق منهم من الكاذب وقد تسيئ الظن في احدهم وتكتشف انه اوفى شخص مررت به!!!
تجربه شخصيه عشتها فقد رمى لي القدر صديقه لم تكن في الحسبان وكما هي سخرية القدر فقد وجدتني هي ايضا بدون سابق انذار!!!
الان استطيع ان اتخلى عن العالم بأسره ولا استطيع ان افكر مجرد تفكير في خسارتها!!!مع ان الايام تحتم علينا ذلك...
الصديق يسمعك ويصحح خطأك ويفهم شعورك ولايعيب عليك ولا يتمسك بأخطائك حتى يعايرك بها في المستقبل...الصديق هو من استطيع ان اشكي له وابكي امامه بدون تردد..الصديق من اذا طلبني روحي لااتردد في ان اقدمها له بكل سروووور..

تقبلي مروري...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاقدة أختين

avatar

المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: أصدقــــــاء00   الإثنين مارس 03, 2008 3:38 pm

شكرا لك على هذا الانتقاء....
الاصدقاء الحقيقون يظلون أندر من الندرة نفسها
لا عجب وقد جعل العرب الخل الوفي من الثلاث المستحيلات

انا طبعا لا اراه مستحيلا ابدا... ولكن أؤمن بندرته خاصة في هذا الزمن ...

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أصدقــــــاء00
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طبيبات المستقبل :: المنتديات العامة :: الملتقى الأدبي-
انتقل الى: